الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الهلالى :أسئلة امتحانات الثانوية العامة إجبارية.. و 30% للمتميزين

المصدر: جريدة الاهرام 8/1/2017

كتبت ــ نيڤين شحاتة

أكد الدكتور الهلالى الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ان جميع أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستكون إجبارية، وتشمل المنهج كاملا، كما تشهدالورقة الامتحانية تخصيص من 20 لـ30% منها لمهارات التفكير والإبداع والمستويات العليا والمتفوقين.

وأضاف الشربينى أنه شدد على ضرورة أن تكون أسئلة الامتحان مناسبة للوقت المحدد، وللدرجة المخصصة لكل سؤال، وأن تتضمن الامتحانات التى مدتها ثلاث ساعات (60) سؤالا، مع ضرورة وجود صفحة أو صفحتين إضافيتين فى نهاية كراسة الأسئلة لاستخدامها كمسودة للطالب.

وشدد وزير التعليم على ضرورة تصميم استمارة حضور الطلاب بما يتضمن خانة بها رقم النموذج وعدد الأوراق التى تسلمها الطالب، وترجمة نماذج الامتحانات لمدارس اللغات، ووضع تعليمات مرجعية وشروط للقائمين على أعمال الملاحظة عند توزيع الأوراق الامتحانية، وتضمين الأسئلة بعض الإرشادات مثل (الإجابة فى حدود المساحة الموجودة)، ووجود عضو قانونى بكل لجنة للمساعدة فى تحقيق الانضباط، وتنفيذ التعليمات.

وأكد الشربيني، أن امتحانات الثانوية هذا العام ستضم ورقة الأسئلة ودفتر الإجابة فى كراسة واحدة، متابعا،: الأسئلة ستوزع بحيث تغطى المنهج بالكامل كما تغطى القدرات العقلية لجميع الطلاب بدءا من المستوى الضعيف والمتوسط وفوق المتوسط والعالي.

بينما وجه الوزير رسالة لأولياء الأمور، قائلا:"هذه السنة ستكون مختلفة عن أى سنة ولن يكون فيها ما يرهب الطلبة".

وأكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم أن مواصفات الورقة الامتحانية لأسئلة «البوكلت» ستكون مناسبة للوقت المحدد للامتحان من قبل المركز القومى للامتحانات، موضّحة أن عدد أوراق امتحان البوكلت يختلف من مادة لأخري، إذ يتراوح بين 10 و15 ورقة حسب المواد الدراسية، مشيرة إلى أنه سيتم ترك مساحة عبارة عن ورقة أو اثنتين فى نهاية الكراسة، حال رغبة الطالب فى الإجابة على سؤال أو نقطة مرة أخري، مشيرة إلى أن الأسئلة ستكون من داخل الكتاب، وتغطى كل أجزاء المنهج.

وقالت المصادر إنه سيتم تدريب طلاب الثانوية العامة على النظام الجديد بعد وضع نموذج تجريبى لكل مادة عبر موقع الوزارة، خلال ساعات مع قياس أثر هذا النظام بعد إجابة الطلاب، ثم بدء تدريبهم على هذه النماذج فى المرحلة المقبلة، وتطبيق ذلك فى المدارس، مضيفا أنه سيتم توزيع الدرجات المخصصة لكل مادة على جزئيات الامتحان المختلفة، وتم الانتهاء من إعداد مواصفات الورقة الامتحانية للنظامين الجديدوالقديم أيضًا، تحسّبًا لأى إجراءات جديدة قد تطرأ على منظومة الامتحانات .

من جانبه اوضح الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة ان نظام "البوكلت" يضم الأسئلة والإجابة فى ورقة واحدة، فى مصلحة طالب الثانوية العامة، ويقلل من خسارته للدرجات ، مضيفا ان الأسئلة الاختيارية والمقالية بامتحانات الثانوية العامة كان يتم تصحيحها بنظام 5-10 درجات وإذا لم يتمكن الطالب من الإجابة الصحيحة كان يخسر درجات كثيرة ، بينما فى النظام الجديد تكون الأسئلة قصيرة جدا ومختصرة لقياس فهم الطالب للمعلومة وليس الحفظ والتلقين، و أن الطالب إذا أخطأ فى إجابة سؤال سيخسر درجة واحدة وليس 10 درجات.

 وأكد أن الوزارة لن تقوم باستيراد ماكينات لطباعة البوكلت من الخارج، نظرا لتوافرها بمطابع إحدى الجهات السيادية التى سوف تتولى طباعة امتحانات الثانوية العامة هذا العام، مؤكدا أن طباعة الامتحانات ستتم قبل كل مادة بيوم واحد، على أن تتولى القوات الأمنية نقل وتأمين وصولها للأماكن النائية والمتطرفة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع